دراسة جديدة: المسكنات تهدد خصوبة الرجال

تاريخ الإضافة الثلاثاء 9 كانون الثاني 2018 - 11:46 ص    عدد الزيارات 593    التعليقات 0    القسم صحة

        



كشفت دراسة طبية حديثة اجراها مجموعة من الباحثين الدنماركيين، الثلاثاء الماضي، أن الإقبال على أدوية “الآيبوبروفين” المسكنة للآلام من شأنه أن يضر بخصوبة الذكور وذلك بسبب تأثيرها على كمية إنتاج المني لدى الرجل.

 

وذكرت أن ”الدراسة رصدت تراجعا مقلقا في مستويات هرمون التستوستيرون لدى رجال واظبوا على تناول 600 ملي غرام من المسكنات (أي أقل من 3 حبوب مسكنة)، في اليوم الواحد. 

 

واضافت أن ”تراجع مستوى هرمون التوستيرون قادر على إلحاق ضرر كبير بخصوبة الذكور”.

 

وتابعت أن ”الدراسة شملت عينة من الرجال، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، لم يسبق أن سجلت لديهم أي مشكلات تتعلق بالخصوبة، وقاموا بأخذ المسكنات على مدى 44 يوما، حيث انخفض هرمون التستوستيرون الخاص بالذكور، لدى المشمولين بالدراسة، بنسبة 18 بالمائة، وظل التراجع في منحى سريع، مع تقدم التجربة”. 

 

واشارت الى أن ”الدراسة استغرقت بضعة أسابيع فقط، ولذلك فإن استخدام المسكنات على المدى البعيد قد يؤدي إلى وضع أكثر سوءًا، فيسبب مثلا قصورا في الغدد التناسلية، فضلا عن الإضرار بكتلة العضلات مع زيادة الإجهاد والاكتئاب”.

 

 


المصدر: almaalomah